الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الكنيسة القبطية الارثوذكسية


الكنيسة تحي تذكار وفاة البابا مرقس الثامن

مايكل نبيل

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 02:43 م

 تحي الكنيسة القبطية الارثوذكسية  تذكار 

نياحة " وفاة" البابا مرقس الثامن، وذلك وفقا لما جاء في سنكسار الكنيسة وهو كتاب يعرض قصص الشهداء والقديسين في المسيحية اليوم "الاربعاء".

 

وجاء ايضا في السنكسار انه تحتفل اليوم الكنيسة بذكري استشهاد القديس برشنوفيوس الراهب، وقد كان مقيما في كنيسة أبى مينا التي في فم الخليج، وكان يجاهد في عبادته بقوة ، فكان يصوم يومين يومين ، ويقوم بالصلاة كثيرة وصلوات مواصلة، وحدث إن وشي به مرة بعض الأشرار بأنه سب القضاة ، فاستحضروه وعذبوه كثيرا وأخيرا قطعت رأسه ونال إكليل الشهادة . 

 

كما تحي الكنيسة تذكار نياحة الاب القديس ابراكيوس السائح، وكان من الصعيد وترهب بأحد الأديرة وهو ابن عشرين سنة . وجاهد الجهاد الكامل حتى ضجر الشيطان من حربه، وواجهه قائلا " انه لا يزال باقيا لك في العالم خمسون سنة أخرى " ، قاصدا بهذا إن يلقيه في الضجر . 

 

واضاف السنكسار فأجابه الشيخ " لقد أحزنتني بهذا لأني كنت أظن إنني سأعيش مائة سنة أخرى، ولهذا قد توانيت، وإذا كان الأمر كذلك ، فيجب علي إن أجاهد كثيرا قبل الموت ". وبهذا تغلب علي الشيطان الذي حاول إن يلقي في قلبه التواني ومن ثم ضاعف جهاده، وفي تلك السنة تنيح بسلام ، بعدما أقام في العبادة والنسك مدة سبعين سنة .

اقراء ايضا: «الأرثوذكسية» تحيي تذكار وفاة الأنبا بيجمى السائح

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة